فوائد اكليل الجبل …فوائد مذهلة للذاكرة والجهاز الهضمي

فوائد اكليل الجبل لجسم الانسان

فوائد اكليل الجبل متعددة ومتنوعة حيث أنه يعتبر مقوي عام لجسم الإنسان وله عدة تأثيرات إيجابية تظهر على مختلف أعضاء الجسد ، نتابع معكم اليوم على موقع طبيب نت بعض من فوائد اكليل الجبل وخاصة؛ فوائد اكليل الجبل للتنحيف ، فوائد اكليل الجبل للاطفال ، أهمية اكليل الجبل للجهاز العصبي والجهاز الهضمي ، واهمية اكليل الجبل في محاربة الشيخوخة وفوائد شراب اكليل الجبل في العلاج والوقاية من السرطان ، فوائد اكليل الجبل للشعر .

فوائد اكليل الجبل

ما هو اكليل الجبل  ؟

اكليل الجبل أو ما يسمى باللغة الدارجة بعشبة حصى البان أو الروز ماري هي أعشاب ذات طبيعة عطرية حيث تستخدمه النساء في بعض وصفات الطعام لطعمة ورائحته المميزة ولكن؛ يعتبر اكليل الجبل من الأعشاب المستخدمة في وصفات الطب البديل حيث استخدم قديما في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وساعد في طرد الغازات من المعدة وتنشيط عملية الهضم لاحتوائه على نسب مرتفعة من المعادة والألياف .

  أهم فوائد اكليل الجبل الطبية :

معالج ومقاوم لكل أنواع السرطان :

يحتوي اكليل الجبل على عديد من الفيتامينات منها فيتامين E، فيتامين A ، فيتامين C، إلى جانب بعض المركبات المضادة للأكسدة مثل الكارنوسول البوليفينول وهي مواد تساهم في محاربة الخلايا السرطانية من جذورها وشهدت عديد من الدراسات والابحاث التي تمت على مرضى سرطان الثدي والبروستاتا وغيرها من أنواع السرطان أن الروز ماري أو اكليل الجبل ساهم في رفع معدلات قدرة الجسم في محاربة السرطان بشكل ملحوظ.

إقرأ أيضا

دوالي الساقين | أسباب, أعراض وعلاج الدوالي

 اكليل الجبل مقوي للمناعة مضاد للالتهاب :

استخدم  الأطباء القدامى الروز ماري ( اكليل الجبل ) كمضاد حيوي ومحارب للفطريات والفيروسات كما استخدم في تخزين وحفظ الأطعمة خاصة اللحوم والاسماك بسبب كونه محارب لتكون البكتيريا والفطريات.

اكليل الجبل وتأثيره على الجهاز التنفسي :

يستخدم اكليل الجبل كمقوي عام في فصل الشتاء بشكل خاص حيث أن احتوائه على فيتامين c وغيره من الفيتامينات يساهم في علاج حالات الانفلونزا والربو واحتقان الأنف والصداع ويساهم في تقليل التهابات اللوزتين والحنجرة والرئتان، يستخدم اكليل الجبل عن طريق الغلي واستنشاق العطر الناتج عنه ثم تناوله كشراب دافيء.

اكليل الجبل وفوائده للجهاز الهضمي :

كما وضحنا سابقا؛ تم استخدام اكليل الجبل في علاج تقلصات وتشنجات الجهاز الهضمي الناتجة عن سوء الهضم  فيساعد على تقليل الامساك ويحسن من عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى أنه يساهم في علاج قرحة المعدة لمحاربة للبكتيريا وكونه مضاد للالتهابات يساعد في التخفيف من وجود الالتهابات بالجهاز الهضمي بشكل عام.

 اكليل الجبل ووظائف الكلي :

يساعد اكليل الجبل في إدرار البول وتحسين وظائف الكلى ومنع احتباس الماء تحت الجلد وداخل جسم الانسان.

 اكليل الجبل والصحة النفسية:

يساهم اكليل الجبل في تحسين كفاءة بعض البقر الدماغية مما يكون له أثر هام في تحسين المزاج العام للفرد وتقليل من التوتر والشعور بالاسترخاء والراحة النفسية.

 فوائد اكليل الجبل على الجهاز العصبي

يساهم اكليل الجبل في تحسين وظائف الجهاز العصبي ومن ثم تحسين القدرات العقلية المختلفة ومنها الذاكرة قصيرة وبعيدة المدى بسبب احتوائه على حمض الكارونوسك اسيد (CARONSIC ACID ) .

كما يساهم اكليل الجبل في محاربة أثار الشيخوخة وكبر السن لاحتوائه على مضادات للأكسدة التي تساهم في تقليل أثار التجاعيد في البشرة وشد الجلد وتوحيد لون البشرة والتقليل من الانتفاخ والتورم في الوجه وفي منطقة أسفل العين بشكل خاص.

فوائد اكليل الجبل للشعر

أثبت العلماء أن اكليل الجبل يستخدم لعلاج تساقط الشعر وضعف نموه ويعالج مرض الثعلبة ووجود فراغات في الشعر ويستخدم منقوع اكليل الجبل للشعر على الشعر مباشرة مع التدليك لفروة الرأس لتحسين عمل جذور الشعر وتحفيز نموه، او يمكن استخدامه من خلال استخدام كريمات وزيوت تحتوي عليه كمكون رئيسي.

فوائد اكليل الجبل للتنحيف

يستخدم اكليل الجبل في الطب البديل بتناوله كشراب قبل الوجبات لتنشيط عمل الجهاز الهضمي والمساعدة على التخلص من الكرش وذلك بإضافة عصير نصف ليمونه إلى شراب اكليل الجبل الدافئ قبل تناول الوجبات، أو إضافته لعشبة البابونج وتناوله كمشوب ساخن صباحا قبل تناول وجبة الفطور.

فوائد اكليل الجبل للاطفال

  • يساعد في تقوية الذاكرة للأطفال .
  • مقوي ومضاد حيوي طبيعي لعلاج الانفلونزا والالتهابات.
  • يساعد في تحسين وظائف المخ للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي التحصيل الدراسي المنخفض.

فوائد اكليل الجبل للبشرة

  • يساهم اكليل الجبل في علاج شحوب الوجه و تقليل أثار التقدم في السن ومعالم الشيخوخة.
  • علاج التهاب وتروم الوجه.
  • تخفيف آثار الهالات السوداء لاحتوائه على فيتامينات ( أ – ج – ه) ومضادات للأكسدة.
  • يساهم في منع التهابات البشرة.
  • يساعد في الوقاية من النمش وكلف الحمل.
  • يمنح الجلد احساس بالانتعاش والنعومة.
  • يستخدم كمكون رئيسي في مستحضرات التجميل وخاصة كريمات تفتيح البشرة والوقاية من أشعة الشمس.

أثار سلبية لاستخدام اكليل الجبل

من المعروف إن استخدام أي مواد أو أعشاب أو حتى أطعمة بشكل زائد عن الحد يؤدي لظهور أضرار وأعراض جانبية ناتجة عن فرط استخدام تلك المواد وتفاعلها مع بعض أجهزة الجسم بشكل خاطئ ، ولهذا فان  عليك استخدام اكليل الجبل بحذر لأن الكمية الزائدة منه على مدار الوقت تحدث بعض الأعراض الجانبية منها :

  • تهيج وتقرح المعدة.
  • ألم في الأمعاء.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الكميات الزائدة والاستخدام المفرط لإكليل الجبل في فترة الحمل يحدث تقلصات في الرحم وربما يؤدي للإجهاض في الشهور الأولى من الحمل.
الرجاء المشاركة :