ميبيفيرين (mebeverine) لعلاج القولون العصبي

ميبيفيرين 

mebeverine

التصنيف : أدوية القولون العصبي

الشكل الدوائي : حبوب 135 مجم, كبسولات 200 مجم.

ميبيفيرين دواء يستعمل لعلاج القولون العصبي والمغص الناجم عن تقلص الأمعاء. يعمل على ارتخاء العضلات اللاإرادية الموجودة في جدار الأمعاء والقولون خاصة. يوجد الدواء على شكل حبوب 135 مجم وكبسولات 200 مجم مديدة المفعول (طويلة الأمد).


دواعي استعمال ميبيفيرين

يستعمل في علاج القولون العصبي بشكل اساسي. لكن يمكن استخدامه في علاج المغص الناتج عن تقلصات الأمعاء عموماً. لا يعالج الدواء القلق بشكل مباشر ولكن تخفيف أعراض القولون العصبي يحسن من القلق والتوتر المصاحب للألم.

جرعة دواء ميبيفيرين

تحدد الجرعة من قبل الطبيب المعالج حسب عمر ووزن المريض وحالته الصحية. والجرعات التالية هي الجرعا المتوسطة:

جرعة حبوب 135 مجم : تؤخذ بجرعة حبة واحدة تكرر ثلاث مرات يومياً. تؤخذ الحبوب قبل الطعام بحوالي عشرين دقيقة.

جرعة كبسولات 200 مجم مديدة المفعول : كبسولة كل 12 ساعة (مرتين يومياً) قبل الطعام بحوالي عشرين دقيقة.

نسيان الجرعة : إذا نسي المريض تناول جرعته يمكن تناولها فور تكرها إلا إذا كانت قريبة من الجرعة التالية فيمكن تجاهلها. يجب عدم مضاعفة الجرعة.

تختلف المدة التي يمكن خلالها استعمال الدواء حسب أعراض المريض فيمكن أن تؤخذ خلال فترة تهيج الأعراض وإيقافه بعد ذلك. ويمكن للطبيب أن يوصي باستعماله لفترات أطول إذا كانت الأعراض مزمنة ومتواصلة.

الأثار الجانبية لدواء ميبفرين

لا يسبب الدواء أثار جانبية كبيرة في أغلب الحالات. يمكن حدوث حساسية على الدواء تتظاهر في الشكل البسيط بحكة وطفح جلدي. أما في الشكل الشديد من الحساسية (نادراً) فتسبب تورم بالوجه والشفتين مع ضيق في التنفس وهبوط الضغط.

أعراض جانبية أخرى : حرقه في المعدة، عسر الهضم ، والتعب ، الإسهال ، الإمساك ، فقدان الشهية ، الشعور بالضيق العام ، الدوخة ، الأرق ، والصداع ، وبطء ضربات القلب. يمكن أن يؤثر على ارتفاع ضغط العين مغلق الزاوية.

التحذيرات وموانع استعمال mebeverine

  • اضطراب ضربات القلب البطيئة
  • تدهور وظائف الكبد الشديدة
  • اضطراب وظائف الكلى الشديد
  • الحمل والرضاعة

ميبفيرين في الحمل والرضاعة

يصنف الدواء في المجموعة B2 حسب منظمة الغذاء والدواء الأمريكية وهذا يعني أن الدراسات غير كافية عن مدى سلامة استعماله في الحمل عند الإنسان ولهذا يفضل عدم إستعماله في الثلث الأول من الحمل ويترك استعماله بعد ذلك لتقدير الطبيب المعالج حسب كل حالة

أما في الرضاعة فإنه يفرز ضمن الحليب ولكن بكمية خفيفة. وكقاعدة عامة يفضل عدم استعماله أثناء الرضاعة إلا إذا دعت الضرورة لذلك حسب رأي الطبيب المعالج

ماهو القولون العصبي ؟

القولون العصبي هو اضطراب وظيفي في القولون غير معروف السبب بشكل أكيد ولكن تزداد الأعراض مع التوتر النفسي ويؤثر سلباً على وظيفة القولون. تشتمل أعراض القولون العصبي على ألم البطن المتكرر والذي يترافق مع غازات وانتفاخ البطن مع تغير في البراز من إمساك أو إسهال أو تناوب بين الإمساك والإسهال. تكون الأعراض بشكل تموجات من التهيج وفترات من الهدوء.

الشكل الدوائي

حبوب 135 مجم , كبسولات 200 مجم مديدة المفعول.