عشرة أسئلة عن أسباب و علاج حب الشباب

حب الشباب acne من الامراض الشائعة جداً خاصة في مرحلة المراهقة والشباب مع العلم أنه يمكن أن يحدث في أية مرحلة عمرية. ويشكل المرض مشكلة طبية واجتماعية نفسية يمكن ان تؤثر على شخصية المراهق أو الشاب المصاب

هناك تساؤلات كثيرة عن أسباب و علاج حب الشباب تحتاج للتوضيح لأن الكثير من الناس يحمل أفكاراً خاطئة عنها

معلومات عن حب الشباب

1 – هل حب الشباب مرض معدي؟

على الرغم من أن بعض أنواع من حبوب الشباب تحتوي علي البكتيريا ، إلا أن هذه الباكتيريا تقع في بصيلات الشعر تحت البشرة ولا يمكن لها أن تنتقل من خلال الملامسة. لذلك فإن لمس أو تقبيل شخص ما لديه المرض لن ينقله للك.

2.) هل يمكن أن يظهر لي حب الشباب إذا كان والدي لديهما المرض ؟

أظهرت عدد من الدراسات ان الوراثة تلعب دورا هاما في تطور المرض. وهذا يعني أن الأبناء الذين أحد أو كلا ولايهم كان لديه أو أن لديه الأن حب الشباب فهم معرضين اكثر للإصابة.

تجدر الاشاره إلى أن لديك تاريخ عائلي للمرض بأنك سوف تصاب به حتماً، لكن بنفس الوقت فلديك فرصه أكبر جدا من أي شخص آخر بدون تاريخ عائلي.

3.) هل تناول طعام أو شراب معين يسبب حب الشباب ؟

أجريت دراسات متعددة على الكثير من المأكولات مثل الشوكولاتة ، الحلويات ، الاطعمه المقلية ، السكر ، ومياه الشرب ، وعصير البرتقال إلى الحليب ودورها في ظهور الحبوب أو جعلها أسوا. غير انه لا توجد أدله علميه تدعم اي نتائج من هذا القبيل.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر علي ظهور الحبوب ومن الصعب جداً عزل اي سبب محدد. ولذلك فإن تفضيل أو تجنب نوع معين من الطعام يخضع لعوامل فردية ولا توجد قواعد عامة

إذا لاحظت أن بشرتك تتفاعل سلبياً مع بعض الاطعمه فلا تأكل أو تشرب هذا النوع من الطعام أو الشراب.

4.) هل الأوساخ من أسباب حب الشباب ؟

الجواب: على الرغم من أن النظافة الجيدة تساعد في صحة البشرة والعلاج إلا أن الجلد المتسخ لن يسبب حب الشباب ولكن يمكن أن يجعل الموجود أسوأ, ولهذا لابد من المحافظة على النظافة الشخصية لاستكمال العلاج.

في نفس الوقت يجب عدم المبالغة في غسيل الوجه أو المكان المصاب بالمنظفات أو المطهرات القوية لأن ذلك قد يأتي بنتائج عكسية ويزيد من شدة الالتهابات. ويكتفى باستعمال المنظفات أو المطهات الخفيفة على البشرة.

5.) هل يسبب الإجهاد والتوتر حب الشباب ؟

الجواب: لا يسبب الإجهاد أو التوتر حدوث المرض ولكن الإجهاد يجعله اسوأ . ولهذا فإذا كنت تعاني من المرض يجب ان تتعلم كيف تتفاعل مع الضغوط وإبقاءها تحت السيطرة. وهذا لن يساعد فقط مع السيطرة علي هذا المرض ولكن أيضا ينعكس إيجابياً على الصحة بشكل عام.

6.) هل يمكن أن يصيبني حب الشباب بعد سن المراهقة؟

الاجابه البسيطة هي نعم. هناك الكثير  من الناس الذين لم يصابو بالمرض في سن المراهقة وظهر لهم بعد ذلك. وهو يمكن أن ياتي بأي عمر

7.)هل يسبب المكياج أو الواقي الشمسي حب الشباب ؟

الجواب: بعض المنتجات الدهنية بشكل مفرط والسميكه يمكن تملأ بصيلات الشعر والجريبات مما يؤدي إلى تطور المرض. ولكن لا تؤثر كل المنتجات علي الجميع بنفس الطريقة ، فنوع الكريم أو المكياج إذا سبب المرض لأحدهملا يعني أنه سيسبب للآخرين

إذا كنت من الأشخاص المؤهبين للمرض فيجب لحذر من الالمراهم والكريمات الثقيلة والدهنية , ويمكن تجربتها على منطقة معينة من الجسم قبل استعماله بشكل عام

8.) هل تسبب الرياضة حب الشباب؟

الجواب: يمكن أن تزيد الرياضة العنيفة التي تسبب زيادة شديدة في حرارة الجسم والتعرق إلى زيادة المرض ولا يعرف السبب وراء ذلك. لكن يعتقد أن الرياضة العنيفة تزيد من إفراز الدهون من البشرة.

9) هل يمكن الشفاء من حب الشباب؟

المرض من الحالات المزمنة والتي قد قد يستمر لعدة سنوات مع فترات من التهيج وفترات من الهدوء. ولكن مايجب معرفته أن المرض قابل للعلاج والسيطرة عليه بالدواء وبالإجراءات الشخصية ولكن قد يعود في أي وقت.

10.) لماذا لم يعد علاج حب الشباب يعطي نتيجة ؟

مثل جميع الادويه  والعلاجات المزمنة يمكن أن يخف تأثير العلاج مع مرور الوقت. وخصوصأ أن بعضها يحتوي على مضادات حيوية قد يتشكل لها مقاومة. يمكن ان يفيد في هذه الحالة تبديل العلاج بين فترة وأخرى.